التسويق الإلكتروني للمشروعات الصغيرة، أصبح التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي مما يسر علينا الحياة ووفر الوقت في كثير من الأشياء وأنجح الكثير من المشاريع دون الحاجة لرأس مال كبير، التسويق الإلكتروني هو التسويق لمنتج أو خدمة لمشروع أو أي شيء آخر باستخدام الانترنت لإيصاله لعدد أكبر من الناس حول العالم وذلك وفق خطة تسويقية متكاملة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو تقنيات حديثة بتكلفة ومجهود أقل.

فن التسويق في المشاريع الصغيرة

يصعب قيام مشروع ونجاحه دون وضع خطة ودراسات وبحوث تسويقية لمعرفة حجم المخرجات التي يهدف لها مشروعك وأي سعر يجب أن يباع به وفق جودته، ومعرفة اتجاهات السوق وظروف العانة وقنوات التوزيع وأذواق المستهلكين والمنتجات المنافسة وما هي قنوات التوزيع التي تناسبك، وعليك معرفة أساسيات إدارة المشاريع الصغيرة:

  1. تنظيم المشروع بمعرفة أولوياته واساسياته ووضعت خطة له ومعرفة السوق والبرامج المالية وحسن قيادة العاملين وتوفير الموارد اللازمة له.
  2. يجب أن تملك المعلومات الكافية مثل معلومات عن السوق والموردين والتعاملات والذاكرة المشاريع والأسعار والمنافسات وجهات الدعم وفرص التمويل والجهات الممولة وغيرهم.
  3. دراسة السوق بشكل جيد ووضع دراسة جدوى.

مبادرة الرئيس للمشروعات الصغيرة

أهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي بتمويل المشروعات الصغيرة منذ توليه الحكم، حيث بلغ تمويل المشروعات الصغيرة 40 مليار جنيه في خلال الثماني سنوات الماضية منذ 1 يوليو 2017 إلى 8 مايو 2022 مول جهاز تنمية المشروعات الصغيرة 1.6 مليون مشروع صغير، كما دمج الرئيس كافة الجهود والجهات لدعم المشروعات الصغيرة .

قام جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر بإطلاق عدة أفكار لمشاريع تحقق ربحاً جيداً مع دراسة جدوى، منها:

  • مشروع الزراعات المحمية ، والصوب الزراعية لزراعة محاصيل بغير موسمها أو في موسمها وما يلزمها بحسب موقعها سواء أكانت على الأراضي بالمحافظات أو على أسطح المباني. تصنيع منتجات جلاليب ونسيج محلي وذلك في مساحة مصنع صغيرة.
  • مشروع لعب الأطفال والدمي القطنية والبلاستيكية.
  • مشروع إنتاج المخللات في مصر وتعليبها.
  • مشروع تصنيع لوحات توزيع الكهرباء.
  • مشروع تصنيع آيس كريم وبيعه لعربات الأغذية في الشوارع المخصصة والمحلات.
  • مشروع تجفيف وتجهيز وتعبئة النباتات الطبيعية والعطرية لتصديرها للخارج
  • مشروع عجينة التمر وعصير التمر والمربي للتصدير.
  • مشروع تخزين البلاستيك.
  • مشروع إنتاج الأسماك والجمبري والمحاريات والأحياء المائية

إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

لإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة أسس يجب معرفتها قبل البدء في أي مشروع وهي كالتالي:

أولا عليك أن تحافظ على جودة الخدمات أو المنتج الذي ستقدمه، ثم عليك محاولة خفض النفقات لأقصى درجة ممكنة، ثم عليك تسعير منتجك بأسعار محددة فلا يصح أن تزيد وإذا كانت منتجاتك يدوية فالتسعير حسب السوق، تسجيل كافة معاملاتك المادية وفواتيرك لمعرفة قيمة ضرائبك وغيره، اختيار بيئة تتناسب مع طبيعة مشروعك، تكوين علاقات طيبة مع التجار والموردين للحصول على أفضل الأسعار وأسهل تسديدات، التسويق لمشروعك بصورة جيدة ومناسبة مع رأس مالك ومحاولة توصيله لأقصى عدد من الناس، في نهاية كل عام عليك إعداد قائمة مالية لتعرف الأرباح والخسائر بصورة واضحة.

مشاريع متناهية الصغر

عمل تجاري يقوم على عدد عمال صغير ما بين خمسة أفراد أو أقل برأس مال قليل ومن تلك المشاريع التالي: بيع مجلات وقصص في أماكن عامة، صناعة المنظفات بالمنزل، تصنيع لعب الأطفال وبيعها، بيع الملابس والاكسسوارات واكسسوارات الهواتف، شراء مقتنيات المنازل ثم بيعها، صناعة العطور بالمنزل، الأعمال اليدوية كالتريكو والكروشيه.

وتظهر قيمة هذه المشاريع في خلق فرص عمل ودخل دون الحاجة لرأس مال كبير كما لها قيمة اقتصادية للبلاد.

أهمية التسويق الإلكتروني للمشروعات الصغيرة

في غالب الأحيان يتوقف نجاح المشروع على التسويق له سواء أكان المشروع كبيراً أم صغير حيث يتوقف على إمكانية صاحبه على التسويق له وعرض منتجاته وخدماته حيث يصل للناس ماهية المشروع ووجوده بصورة عامة فمن الممكن أن يكون المشروع يقدم منتجات بجودة ممتازة ومميزة وخدمة عملاء رائعة وأسعار ممتازة ولا يحصل على مبيعات يستحقها بسبب عدم معرفة الناس له، لذلك سنوضح أهمية التسويق الإلكتروني للمشروعات الصغيرة وهي كالتالي:

  1. مهم للحفاظ على استمرار المشاريع الصغيرة.
  2. يعرض الخدمات والمنتجات التي يقدمها المشروع للناس ويتيح فرصة معرفته فلا يوجد أهمية أكبر من نشر وجود المشروع، فالتسويق الإلكتروني هو طريقة توصيل وتواصل مع المجتمع لتعرض لهم كل ما تحتاج أن يعرفوه حول منتجك.
  3. يعطي فرصة التنافس مع منافسين كبار الشركات ، حيث يتيح التسويق الإلكتروني فرصة لمنافسة الشركات الكبرى في حصتها من السوق، بالإضافة إلى معرفة المجتمع بميزة المشاريع الصغيرة بما تقدمها من اهتمام شخصي يقدم لكل عميل وسيكون ذلك أفضل بامتلاك خدمة عملاء جيدة وإحساس بأهمية العملاء.
  4. يساعدك في معرفة الجمهور المستهدف، فليس الهدف الوحيد من التسويق نشر خبر المنتج بل يعطيك الفرصة لمعرفة من هو الجمهور المستهدف حيث بعلمك برغبات الجمهور واحتياجاتهم ومشاكلهم.
  5. يعمل على تنمية المشروع واستهداف العملاء بصورة أوفر الوقت والجهد والمال، حيث يبني له سمعة جيدة بالتسويق الجيد وتعليقات الناس الإيجابية مما يؤدي بطبيعة الأمر لزيادة دخل المشروع.
  6. يساعد في بناء الثقة بالمشروع، يصعب بناء الثقة حيث يتطلب الأمر جهداً ووقتاً طويلين وبما أن المتسوقين يفضلون الشراء من أماكن يثقون فيها لذلك هذه المشاريع بحاجة إلى إثبات بأنها موثوق بها ومصدر مسؤول وحقيقي وأخلاقي تماماً وافعل هذا يجب أن تعمل على التسويق الإلكتروني برسائل تسويقية وتواصل جيد مع الناس وتنفيذ مسؤوليتك الاجتماعية من تبني قضية إنسانية نبيلة كالتبرع للأعمال الخيرية وضمان على الحصول على المنتج.
  7. عدم حد المنتج على مكان معين فله فوائد جغرافية، والانتشار والتوسع.
  8. زيادة الوعي بماهية منتجك وتفاصيله.
  9. يعطيك القدرة لتنفيذ استراتيجيات التسويق وذلك في مدة قصيرة للغاية، كما يزيد من المبيعات والربح.
  10. يزيد من التفاعل مع منتجك والقدرة على جمع البيانات واراء الجمهور حول منتجاتك.
  11. تفاعل فوري بينك وبين العملاء، وتقوية العلاقة بين الجهتين.

لماذا تختار شركة اس ام نيردز كأفضل شركة تسويق إلكتروني في الإمارات؟

  1. فريق متخصص ومحترف: نمتلك فريقًا من الخبراء المتخصصين في مجال الدعاية الإلكترونية وحملات التسويق. يعمل هؤلاء المحترفون بأفضل استراتيجيات لضمان نجاح حملتك.
  2. خطة تسويقية متقنة: نحرص على تصميم خطة تسويقية ذات كفاءة عالية تهدف إلى نقل فكرة نشاطك أو منتجك بشكل فعّال عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي.
  3. بناء هوية عميلك التجارية: نمتلك الخبرة في بناء هوية عميلك التجارية بشكل مميز، مما يعزز من الوعي بنشاط شركتك أو متجرك بين الجمهور المستهدف.
  4. حملات إعلانية متنوعة: نقدم خدمات حملات إعلانية مجانية ومدفوعة لتلبية احتياجاتك وميزانيتك.
  5. تقارير دورية وتحسين مستمر: نقدم تقارير دورية تفصيلية تتعلق بأداء حملات التسويق والإعلان، ونعمل جاهدين على تحسين الأداء باستمرار لتحقيق أهدافك.
  6. إبداع وابتكار: نمتزج بين الإبداع والابتكار في كل جانب من جوانب التسويق الإلكتروني، مما يساعدك على تحقيق نجاح ملحوظ وتميز في السوق.

باختصار، شركة اس ام نيردز تمتلك كل ما تحتاجه لتحقيق نجاح مذهل في مجال التسويق الإلكتروني في الإمارات. اعتمد علينا لنكون شركة شريكة في تطوير ونمو عملك بفعالية واحترافية على الإنترنت.

Published On: أكتوبر 1st, 2023 / Categories: تسويق الكتروني /