يتطلب إنشاء حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي جرعة كبيرة من الإبداع؛ لأن ببساطة محيط  مواقع التواصل الاجتماعي يصبح أعمق وأوسع وأكثر ازدحامًا مع مرور كل عام. وهذا يجعل من الصعب على العلامات التجارية إنشاء محتوى يلفت الانتباه ويحقق غرضه.

ما الحل إذن؟

ما عليك سوى إلقاء نظرة على بعض أفضل حملات مواقع التواصل الاجتماعي لعام 2023 للحصول على الإلهام. ما هي أفكار حملات التسويق التي جعلتها مؤثرة جدًا؟ ما الذي فعلته هذه العلامات التجارية بشكل جيد؟ كيف يمكن لعلامتك التجارية تحسينها؟ تابع معنا من خلال السطور الأتية في هذا المقال.

ما هي حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

إنها تشبه إلى حد كبير أي نوع من الحملات التسويقية: سلسلة من الأحداث المخطط لها خلال فترة زمنية محددة مصممة لتحقيق نتيجة معينة يمكن تتبعها وقياسها.

على عكس الحملات التسويقية التي يمكن تطبيقها على أي عدد أو مجموعة متنوعة من القنوات، فإن حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مخصصة لمواقع التواصل الاجتماعي. يأخذ التسويق الفعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الاعتبار الجمهور والميزات والوظائف الفريدة لكل منصة ويبني الحملة حولهم.

كيف تعمل حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟

تشكل حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا من استراتيجية تسويق منتجات وخدمات أي شركة أو مؤسسة ككل. فأنت تستخدم المحتوى لتحسين محركات البحث، وجذب العملاء المحتملين، وللترويج للمنتجات والخدمات، وتسويق أعمالك.

حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي وسيلة تسويقية دقيقة للمحتوى مصممة لتحقيق هدف محدد. بدلاً من إنشاء أي نوع من المحتوى فقط، يجب أن يرتبط المحتوى الخاص بك مباشرة بالحملة. إنها أكثر تحديدًا وتركيزًا، خاصة عندما تفكر في جميع الطبقات المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

تبدأ كل حملة تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف ما. على سبيل المثال، يمكنك الانضمام إلى شبكة اجتماعية جديدة وتشغيل حملة للتوعية بالعلامة التجارية لزيادة عدد متابعيك. أو ربما تطلق منتجًا جديدًا وترغب في تشغيل حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي أو المبيعات. استخدم هذه الأهداف للتوصل إلى أفكار لمحتوى الوسائط الاجتماعية التي ستساعدك على تحقيق أهدافك.

ومن هنا، سيخرج المسوقون بأفكار منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الكلمة وتحقيق أهدافهم. قد تكون هذه صورًا مخصصة تحمل شعار العلامة التجارية، أو اقتباسات من قائد الشركة، أو حقائق أو إحصائيات من الأبحاث الحديثة، أو نسخة إعلانية تثير اهتمام القارئ.

بعد إنشاء محتوى لمواقع التواصل الاجتماعي، عليك أن تقرر أين ومتى تنشره. ما هي المنصات التي ستنشر عليها؟ في أي وقت ستنشر المحتوى؟ إلى متى ستنشر محتوى حول هذا الهدف أو الموضوع المحدد؟

أخيرًا وليس آخرًا، يجب أن تخطط لتتبع منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام أداة مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي مثل Meltwater لتتجنب أكثر الأخطاء الشائعة في التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي . تعرف على كيفية تفاعل المستخدمين مع كل مشاركة والرد عليها. قارن مقاييس التفاعل بإجراءات محددة، مثل عمليات الشراء أو نمو الجمهور أو الإشارات الإعلامية لمعرفة ما إذا كنت قد حققت أهداف حملتك أم لا.

كيفية إنشاء حملة تسويق عبرمواقع التواصل الاجتماعي؟

هناك العديد من الطرق لإنشاء حملة تسويق ناجحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. تختلف الخطط بناءً على الصناعة ومنصة التواصل الاجتماعي ونوع الحملة. 

استخدم النصائح التالية التي تتمحور حول ثلاث خطوات رئيسية بما في ذلك البحث عن منافسيك، وصياغة إستراتيجيتك، و الترويج للمحتوى الخاص بك لإنشاء حملة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

  1. ابحث عن منافسيك: 

في مراحل التخطيط لحملة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ضع في اعتبارك منافسيك. ما هي الشركات المشابهة لشركتك والتي لديها بالفعل حسابات ناجحة على مواقع التواصل الاجتماعي؟ ما هي الشركات التي لديها حملات هل تعلم أن أداء الشركات بشكل جيد؟ هل تقدم الشركات التي تراجعها عادةً هدايا أو مسابقات أو مقاطع فيديو مباشرة؟ كيف تبدو المشاركة في منشوراتها الاجتماعية؟ من خلال الرجوع خطوة إلى الوراء وطرح هذه الأسئلة على نفسك، ستبدأ في فهم ما الذي يعمل بشكل جيد في مجال عملك. 

ستتمكن أيضًا من تحديد كيف يمكنك جعل حملتك التسويقية فريدة من نوعها. ابحث عن الإلهام في مكان آخر أيضًا. إذا لم تكن منافستك على مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت لست من محبي أسلوب الحلات التسويقية، أو أنك قد قمت بذلك نشاطًا تجاريًا فريدًا بشكل استثنائي، ثم ابحث عن الحملات الأخرى التي تلهمك وحدد كيف يمكنك تطبيق عناصر مثل نمط مشابه أو مستوى تفاعل أو جمالية أو رسالة محددة لحملتك. 

  • صياغة استراتيجية:

قم بصياغة إستراتيجيتك بعد ذلك، قم بصياغة إستراتيجية حملتك التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. لتحديد هدف حملتك التسويقية، ضع في اعتبارك جمهورك المستهدف. اجذب جمهورك المستهدف. من الذي تحاول الوصول إليه؟ كيف تصنف جمهورك المستهدف؟ ما الذي تأمل أن تحققه هذه الحملة لشركتك وجمهورك؟ كيف يمكنك إنشاء تفاعل مستمر مع متابعيك طوال حملتك؟

يجب أن يكون ضمان المحتوى الخاص بك ورسائلك الجذابة لجمهورك المستهدف دائمًا على رأس أولوياتك. تذكر هذه القاعدة المهمة خلال حملة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك. لا تغفل عن من تحاول الاتصال به ولماذا. وإلا، فإن جمهورك سوف من المحتمل أن يقوم بتجاهل منشوراتك الاجتماعية  وقد تفقد الاهتمام بحملتك التسويقية في غضون ثوانٍ. 

فيما يلي بعض الطرق لجذب جمهورك المستهدف على مواقع التواصل الاجتماعي: 

  • ضع في الاعتبار الاتجاهات الحالية، ما الذي يريد الأشخاص مشاهدته هذه الأيام؟ على سبيل المثال، أصبحت القصص والبث المباشر شائعة جدًا على إنستجرام. هل يمكنك دمج هذه الاتجاهات في روتينك الاجتماعي وحملتك؟ كن غنيًا بالمعلومات. 
  • اجعل جمهورك يرغب في التوقف ويهتم بحملتك التسويقية. إذا لم تكن لديك معلومات تستحق وقتهم، فلماذا يتابعون حملاتك التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة؟ هل تقدم لجمهورك حافزًا؟ قم بإنشاء حافز مثل هدية تقدم لجمهورك  المستهدق إذا قام بمتابعة حملاتك التسويقية من البداية إلى النهاية. بالإضافة إلى ذلك، أخبرهم بكيفية المشاركة في المسابقة ومتى ستعلن عن الفائز. 
  • قم بإنشاء صورة مرئية فريدة ومقنعة. سواء كان مقطع فيديو على الفيسبوك أو صورة معدلة على إنستجرام، تأكد من أن المحتوى المرئي الخاص بك مقنع وممتع. امنح جمهورك شيئًا لم يروه من قبل. وتفاعل مع جمهورك. بعد النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يتوقع 84% من المستهلكين أن تقوم الشركات بالرد خلال 24 ساعة. إذا ترك متابعوك أسئلة أو تعليقات أو مخاوف على منشوراتك، فيجب عليك التواصل معهم مرة أخرى. ستشكل رابطًا شخصيًا مع جمهورك مما سيجعلهم أكثر ولاءً لك ولعلامتك التجارية. كما ستكسب ثقتهم بشكل أكثر كفاءة.
  • اختر نوع المحتوى الخاص بك وقم بتنسيقه. لتحديد نوع المحتوى الخاص بك، فكر في سبب إنشاء حملتك التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. فيما يلي بعض الحالات التي قد تقوم فيها الشركة بإنشاء حملة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: العطلات، المناسبات الخاصة أو المعالم الرئيسية، الشراكات مع الشركات الأخرى، العروض الترويجية للمحتوى الذي ينشئه المستخدم، المسابقات أو الهدايا، ضع في اعتبارك نوع المحتوى الذي يجب استخدامه على أي نظام أساسي. على سبيل المثال، إذا كانت حملتك تستخدم الكثير من الصور الثابتة، فربما يكون إنستجرام هو النظام الأساسي المناسب لك. إذا كنت تحتاج إلى بث مباشر وترغب في مشاركة مقاطع فيديو أطول، فقد يكون فيسبوك خيارًا جيدًا. وإذا كنت ترغب في نشر محتويات أقصر من المعلومات، فقد يكون تويتر مناسبًا لك. فكر في ما يناسب كل نظام أساسي وانطلق من هناك.
  • نصيحة احترافية. إحدى أفضل حالات الاستخدام للذكاء الاصطناعي هي إعادة استخدام المحتوى الحالي الخاص بك في تنسيقات أخرى مع الحفاظ على صوت ورسالة متماسكين. على سبيل المثال، يسمح لك مساعد حملة HubSpot بإدخال رسائلك الرئيسية وعبارات الحث على اتخاذ إجراء، ثم يقوم بإنشاء نسخة إعلانية منسقة على إنستجرام  وفيسبوك وجوجل في دقائق. ويمكنك أيضأ من إدارة نتائج استراتيجية حملتك التسويقية بجدارة. بغض النظر عن سبب إنشاء حملتك، فمن المحتمل أن تكون مهتمًا بمعرفة مستوى نجاح حملتك. للوصول إلى أي استنتاجات حول نجاحك، ستحتاج إلى نوع من المقاييس لقياسها ومراقبتها طوال حملتك.إحدى الطرق الشائعة للقيام بذلك هي من خلال أداة تعقب مترية مثل Google Analytics أو أداة المراقبة الاجتماعية وتتبع المقاييس من HubSpot. سيزودك هذا النوع من البيانات الملموسة بمعلومات مثل مقدار حركة المرور الإجمالية للحملة، وعدد المتابعين الجدد الذين تجتذبهم (بالإضافة إلى عدد المتابعين الذين تفقدهم)، ومستوى تفاعلك، والتغيرات في حركة المرور على موقع الويب، وأي تغيير في المبيعات. 
  • قم بترويج المحتوى التسويقي الخاص بك الآن:

حان الوقت لبدء مشاركة حملتك التسويقية والترويج للمحتوى الخاص بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. فكر في الأساليب التالية حول كيفية القيام بذلك للترويج للمحتوى الخاص بك ومشاركته. قم بالترويج لرسالة واحدة طوال حملتك التسويقية. يجب أن تبدأ بالترويج لرسالة واحدة على عدة منصات مختلفة باستخدام المحتوى الذي يناسب النظام الأساسي الذي تم اختياره.

ومن خلال مشاركة نفس الرسالة باستمرار عبر حملتك التسويقية، سيسمع متابعوك نفس المعلومات مرارًا وتكرارًا، مما سيسمح لهم بالاحتفاظ برسالتك. أثبتت الحملات التسويقية في الماضي أن الرسائل تكون أكثر فاعلية عند تكرارها. سيؤدي التكرار إلى الألفة، مما سيعزز الثقة بين جمهورك ورسالتك وعلامتك التجارية ومنتجك. تستمر الرسائل المتكررة. قم بموازنة المحتوى الترويجي وغير الترويجي.

سيلاحظ متابعوك ما إذا كنت تدفع باستمرار المحتوى الترويجي إليهم. من خلال الموازنة بين الترويج وغير الترويج، سوف ينظر إليك متابعوك على أنك شخص مفيد وسيرغبون في التفاعل معك أكثر. يتعلق الأمر بعدم شعور متابعيك بالضغط أو الدفع ليصبحوا عملاء. ستكون أكثر فاعلية إذا زودت متابعيك بمحتوى ترويجي متوازن مع المحتوى الذي يجدونه مفيدًا وجذابًا. 

تأكد من أن المحتوى الخاص بك فريد من نوعه لنشاطك التجاري. قم بإنشاء محتوى لحملتك التسويقية يتوافق مع علامتك التجارية. تريد أن يكون هذا فريدًا – يجب على أي شخص يصل إلى صفحتك أن يعرف أنها ملكك دون قراءة مقبض ملفك الشخصي.كونك فريدًا وأصيلًا يساعدك على التميز، كما أنه يمنح الأشخاص سببًا لرغبتهم في متابعتك على منافسيك.

ملاحظات هامة يجب وضعها في الاعتبار عند الترويج لحملتك التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

  • تفاعل مع جمهورك المستهدف بانتظام:

بغض النظر عن عدد المتابعين لديك، يجب عليك تخصيص بعض الوقت للإجابة على الأسئلة والرد على جميع التعليقات سواء كانت إيجابية أو سلبية. من خلال تخصيص الوقت للتفاعل مع متابعيك، ستمنحهم تجربة شخصية لن ينسوها. هذه هي أنواع العلاقات والتجارب التي تجعل المتابعين مستثمرين في علامتك التجارية.

  • استخدمم هاشتاجًا فريدًا لحملتك التسويقية:

تحتوي جميع حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على هاشتجات يجب أن تكون هي نفسها عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. تسمح الهاشتجات لأعضاء فريقك بتتبع التفاعلات وتسهل على متابعيك التفاعل مع حملتك التسويقية. يجب أن يكون الهاشتاج الخاص بك فريدًا ولا يُنسى.

 

على سبيل المثال، تمتلك شركة سنيكرز حملة تسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي تسمى “أنت لست أنت عندما تكون جائعًا”. إنها تصور الناس وهم ينتفضون، ويفقدون عقولهم، بل ويتحولون إلى أشخاص مختلفين لأنهم جائعون أو جائعون غاضبون. يعود هؤلاء الأشخاص إلى طبيعتهم بمجرد تناول قضمة من قطعة سنيكرز وإشباع جوعهم.

الهاشتاج الخاص بالحملة هو #EatASnickers. إنها واضحة وسهلة التذكر وموجهة نحو العمل. بالإضافة إلى ذلك، تعد عبارة “Eat a Snickers” أيضًا أحد الشعارات الإعلانية الخاصة بهم، مما يساهم في توحيد الحملة عبرها.

  • قم بجدولة المحتوى التسويقي الخاص بك: 

على الرغم من أن إنشاء محتوى جذاب والقيام بالتفاعل مع متابعيك قد يستغرق وقتًا طويلاً، إلا أن هناك طريقة لجدولة منشورات حملتك التسويقية مسبقًا لتوفير الوقت اللازم للقيام بذلك في الوقت الفعلي. أدوات مثل Hootsuite وCrowdfire وCoSchedule تسمح للمسوقين بجدولة المنشورات التي تحتوي على نصوص وصور ومقاطع فيديو وعلامات تصنيف والمزيد. 

تحتوي بعض أدوات الجدولة هذه على ميزات تحليلية لمساعدة المستخدمين في تحديد المنشورات المجدولة التي تعمل بشكل جيد والمنشورات التي تحتاج إلى تعديل.

  • استخدم البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي:

بحلول عام 2024، من المتوقع أن يصبح البث المباشر صناعة تبلغ قيمتها أكثر من 70 مليار دولار. ومع البث المباشر، يمكن لأفراد الجمهور مشاهدة المحتوى في الوقت الفعلي من أي مكان حول العالم، مما يخلق تجربة فريدة وجذابة. يعد البث المباشر عبر الفيسبوك أحد أكثر الطرق شيوعًا لبث المحتوى المباشر، تليها منصات أخرى مثل تويتر وإنستجرام ويوتيوب. 

يمكنك استخدام البث المباشر لإطلاع المتابعين على الأخبار فور حدوثها، وعمل المسابقات المختلفة، وإجراء مقابلات مع الضيوف و المؤثرين، فالبث المباشر يجعل المتابعين يشعرون بأنهم مرتبطون شخصيًا بعلامتك التجارية.”

 

وأخيرًا، إن الطريقة التي تروج بها للمحتوى الخاص بك هي قرارك، ولكن لا تنس اختبار نتائجك وتحليلها. وبهذه الطريقة، ستعرف ما إذا كان من الممكن أو يجب تعديل أي تغييرات فورية أثناء استمرار الحملة التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك أيضًا استخدام هذه المعلومات في الحملات التسويقية المستقبلية.

ابدأ الأن في إنشاء حملتك التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي  التي اجتاحت العالم. على الرغم من أن بعض الاتجاهات تتغير، إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي موجودة لتبقى. تعد حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي خيارًا رائعًا للشركات التي تريد أن تظل ذات صلة وتروج لمحتواها بفعالية وكفاءة.”

مع إمكانية الوصول بشكل كبير، والقدرة على التفاعل مباشرة مع المتابعين والعملاء، وسهولة مشاركة المحتوى الخاص بك مع الآلاف (أو حتى الملايين) من الأشخاص، وطبيعة العمل الصديقة للميزانية، فإن حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي جذابة لكليهما. الشركات والمستهلكين على حد سواء.

ابدأ في إنشاء محتوى فريد وجذاب لمتابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي وإحداث تأثير يؤدي إلى زيادة المبيعات وجذب الأشخاص إلى علامتك التجارية. أو اطلب مساعدة خبير في إنشاء حملات تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي وكالة “اس ام نيردز”.

لماذا تختار وكالة اس ام نيردز؟

لأسباب عدة يجب أن تكون وكالة اسم ام نيردز هي شركة التسويق الأولى التي تخطر ببالك حال رغبتك في تعزيز تواجدك الرقمي، وذلك لكونها تحترم عملائها وتعد نجاحهم هو دليل نجاحها كما تهتم بالاستماع إلى آرائهم ورغباتهم وتنفيذها بما يناسب حملاتهم التسويقية ويدر نفع عليها.

في وكالة اسم ام نيردز، هدفنا هو ترك أثر لنشاطك التجاري لدى جمهورك المستهدف من خلال تصدر النتائج في محركات البحث وكذلك على منصات التواصل الإجتماعي، وذلك لأننا بخبرتنا نعلم الاستراتيجية الأمثل للنجاح والوصول إلى النتائج المرجوة وهذا هو سر نجاحنا.

إذا كان لديك أي استفسار، تواصل مع فريقنا للدعم الفني في أي وقت!

الصفحات الأكثر بحثا:

شركة تسويق الكتروني في دبي 

شركة تسويق الكتروني في الامارات 

شركة سوشيال ميديا في الامارات 

شركة تصوير منتجات في دبي 

شركة دعاية وإعلان في دبي

Published On: فبراير 25th, 2024 / Categories: سوشيال ميديا /